بلدية اكجوجت : شهادة على 7 سنين عجاف ( صور و وثائق )

الثلاثاء، 11 مارس 2014 Libellés : , ,

سيد ول المان : عمدة
 بلدية اكجوجت السابق
شهدت مديتة اكجوجت مع نهاية عام 2013 وبداية عام 2014 حقبة جديدة من تاريخها وذلك بانتخاب عمدة جديد هو السيد : احمد ول يعقوب عن حزب اﻷتحاد من اجل الجمهورية لتنتهى فترة العمدة السابق و مجلس بلديته التى دامت طيلة 7 سنوات أو تزيد ..
 و شهادة لله و للوطن و للتاريخ
تقدم مدونة أكجوجت عبر مجموعتها على الفيسبوك Akjoujt_CITY@  حصيلة سبع سنوات من عمل البلدية ..


ظروف موتية : 



تصادف انتخاب عمدة بلدية اكجوجت السابق السيد سيدي ولد المان مع ظروف تحولات سياسية كبيرة على المستوى الوطنى أدت لإختلالات في العملية الديمقراطية منحت العمدة 7 سنين كاملة تبدو كافية للإعمار أكجوجت أو نهبها لمن اراد ذلك ..
البلدية السابقة شهدت فرصة نادرة تمثلت في توفر شريك محلى هو الشركة الموريتانية للنحاس التى وفرت ملايين من الدعم للبلدية لكن تلك الأموال لم تنعكس على مستوي المواطن فشهدت المدينة إهمالا شاملا لنظافتها و تقهقرا في خلق فرص تنمية حقيقة بالمدينة ..
وقد تنوعت المشاريع الفاشلة التى أطلقت و فشلت  ، أو أريد لها الفشل وشملت هذا المشاريع كل المجالات الحساسة بالمدينة التى تنعكس على مستوى معيشة المواطن كالخدمات اﻷساسية و تطوير البنى التحتية و غيرها
 و قد  شهدت فى جلها خروقات كبيرة يصعب تخيل حدوثها دون ان تكون هناك نية مبيتة للفساد عند ادراة البلدية السابقة ..
وﻷعطاء أمثلة على هذه المشاريع نذكر على سبيل المثال :


المياه  و الصرف الصحى : 


-تعتبر مشاريع المياه من أكبر الشواهد الدالة على انتشار الفساد في عهد البلدية السابق حيث شهد   آخر مشاريع توسعة المياه  فى حي سيتى 2 و ماتل  تجاوزات واسعة ، المشروع الذى جاء  بتنفيذ من البلدية  لم يدشن حتى اﻵن  و بقيت بعض من أخاديده مفتوحة لفترة تزيد على 3 اشهر مما شكل تهديدا واسعا للمواطن اضطر السلطات الى اتخاذ اجراءات ضده لتفادى حدوث كارثة ،
 وطبعا لا تسألوا عن الماء فالماء لم يصل أهل اكجوجت منه إلا الأخاديد و الحفر..
 وقد تم تمويل أكثر من مشروع لتوسعة المياه راحت كلها أدراج رياح نذكر منها :

  • تمويل  المشروع الإيطالي:"مشروع تقليص الفقر ودعم الأمن الغذائي ومكافحة سوء التغذية في الشمال" (PRPAN) حول توسيع شبكة المياه،  كان يتوقع أن تستفيد منه 4 أحياء هي: لمبيطيح، سيتي1، سيتي2، الحدائق، والذي موله المشروع الإيطالي سنة 2010 بمبلغ إجمالي قدره 15 مليون أوقية، وتولت البلدية تنفيذه!
  • تمويل من "البرنامج الأوروبي لدعم مؤسسات الجماعات المحلية وخدماتها" (PERICLES) لتوسيع نفس شبكة المياه بالنسبة للأحياء: سيتي،1 وسيتي2، الحدائق، ولمبيطيح، بمبلغ إجمالي قدره 20 مليون أوقية، وهناك تأخر من طرف البلدية في تنفيذ هذا المشروع 2013 !!!
وقد حدى هذا الفساد حتى بالسلطات المحلية ممثلة في الوالى السابق لمام ولد اهلنا االى التنديد بفساد صفقات توسعة المياه عبر اﻷذاعة المحلية لأكجوجت :  



هذا باﻷضافة لسماح للشركة ام سي ام بافساد شبكة الصرف الصحى  القديمة التى كانت تقوم على تدوير المياه ، واستبدالها بشبكة من الأحافير التى ادت لكارثة صحية بالمدينة ..

لم يتم تدشين هذا المشروع حتى اﻵن ...!!!

سوء تنفيذ مشروع توسعة الماء الذى لم ينتهى بعد !
توسعة المياه بقت اكثر من 3 اشهر دون ردم حفرها
 مما شكل كارثة حقيقة مع تهاطل اﻷمطار
مزيد من الصور : http://imgur.com/gallery/u4a9r


الكهرباء 


تنوع الفساد في مشاريع الكهرباء في فترة البلدية السابقة بدء بمشروع غير مطابق للمعايير رفضت شركة شوملك تسلمه ، مرورا بمشروع الطاقة الشمسية الذي تمت إضاءة الطرق الصحراوية المؤدية للشركة MCM اﻷجنبية به  بدلا من إضاءة الأحياء الشعبية و ليس إنتهاء بالأعمدة الكهربائية التى وزعت على من يوصفون بالمقربين من العمدة السابق بدلا من تنصيب اﻷعدمة الكهربائية في الشوارع العامة ..

هذه اﻷعمدة الكهربائية غير مطابقة للمعايير الوطنية
ورفضت شركة شوملك تسلمها !!
رداءة نوعية اﻷعمدة الكهربائية المستخدمة

سيارات البلدية و صهاريج SNDE : 


 تركت البلدية السابقة ورائها مقبرة من لآلات  كانت يوما ما  تسمى سيارات ، 6  صهاريج كانت تابعة للشركة الموريتانية للمياه تم ازالة محركاتها و اطاراتها و بقية دون صيانة أو شفقة لتتفكك كغيرها من اموال الشعب المسكين ..
صهاريج و سيارة اسعاف بالفناء الخلفى للبلدية اكجوجت ، سمبتر 2012
 في يوم ما كان المواطن البسيط يستفيد من هذه الصهاريج برسوم مخفضة حين كانت تابعة للدولة الموريتانية و استبشر الشعب خيرا حين نقلت الوصاية عليها للبلدية المنتخبة من طرفه لينقلب الفرح ترحا حيث كان تسيير هذه الصهاريح من طرف البلدية كارثيا.
وهى تقف اليوم فى الفناء الخلفى للبلدية شاهدة على حجم العبث و اللامبالاة في زمن ابلدية السابق ..
أما سيارة هيلكس رباعية الدفع التى تسلمتها بلدية أكجوجت من عمدتها السبق لم يسمع عنها خبر لحد اﻵن ..

شاحنة جمع القمامة ، سياراة اﻷسعاف ، سيارة النظافة كلها هديا تسلمتها البلدية ولم يتبقى منها شئ سوي بقايا مهترئة تمت إزالة قطع غيارها بغير رحمة أو شفقة ..

هذه السيارة تم دفعها ﻷحد العمال لتسديد رواتبه بعد أن كانت
 هدية من عمدة اكجوجت السابق لحريطانى ولد الخالص لبلديتها

سوق أكجوجت و المذبح : 


مما لا شك فيه أن بلدية اكجوجت السابقة حصلت على تمويل لترميم سوق اكجوجت للحوم و هو ما لم يحدث حتى اﻵن ، رغم ان شركة MCM  سلمت اموال شراء مواد البناء للبلدية السابقة التى تعهدت بتنفيذ المشروع ..
فأين وصل ... ؟
ايضا لا  زال تمويل المذبح الخاص بالمدينة الذي لا يرقى انجازه لمستوى المبلغ الخيالى الذي انفق فيه شاهد على البلدية السابقة ..
سوق اللحم باكجوجت لم يتم ترميمه حتى اﻵن ..


المقهى البلدى  : أين هو : 


رغم إن مشروع المقهى البلدى من تنفيذ وكالة الفاذ الشامل إلا أن فشله راجع ربما الا تسليمه للبلديه على غرار صهاريج SNDE  التى لم تتوقف عن العمل إلا بعد ان تولت ادارتها البلدية ..
تقول مصادر أن بعض من اﻷجهزة تم توزيعها على موظفين سامين من السلطات المحلية و اﻷكيد أن المشروع توقف بعد اقل من 6 اشهر من اطلاقها و هو الذى كان من المفترض أن يوفر فرص عمل للعاطلات عن العمل في المدينة ،



عمال البلدية : الكارثة الكبرى 


لعل أثقل تركة تركتها البلدية السابقة هي ملف العمال الذىن تجاوز عددهم بعد تسليم البلدية 60 عمالا !!! أغلبهم لا يعرف سبب وجيه للتوظيفه والبعض اﻵخر كان يتلقى رواتب مجانية ،

في حين شهد العمال الدائمين  تلاعب واسع برواتبهم حيث لم يتم تسليمها منذ اكثر من ثلاث سنين كاملة في خرق كبير لجميع قوانين الشغل و استهتار بأموال الشعب الذين ينبغى أن يتم ترشيدها لا أن يتم صرفها كرواتب مجانية للمقربين من العمدة و مجلسه الإنتخابى ..
عميد عمال بلدية أكجوجت يطالب بصرف رواتبه لأكثر من سنة
المزيد : http://bit.ly/1lrY1Oz


مشاريع ضاعت : 


 تنوعت المشاريع التى تم إطلاقها وانجزت لكن المقاولين والجهات المنفذة لم تتسلم مستحقاتها عن انجاز هذه المشاريع ،  وتعتبر هذه المشاريع أعباء مالية على المجلس البلدى الجديد رغم أنها من المفترض أنها انجزت و سلمت مستحقاتها للبلدية التى تلاعبت بهذه اﻷموال ولم تسلمها حتى اﻵن للجهات المنفذة لهذه المشاريع  ، ونذكر منها :

- بناء مركز للشرطة عند مدخل مدينة أكجوجت على طريق أطار و الممول من طرف البنك الدولى  تم انجازه منذ عام و لم يتسلم المقاول المشرف عليه  مستحقاته.
- ترميم حائط مدرسة 1 : انتهى منذ 3 سنوات و لا زالت مستحقاته دينا في رقبة البلدية السابقة.
- ترميم منزل العمدة السابق سيد ول المان في حي كادر انتهى منذ 6 الى 8 اشهر ولم تدفع مستحقاته.



الخلاصة : 

 سبع سنين عجاف مرت على بلدية اكجوجت في عهد عمدتها السابق و مجلسه البلدى كانت كافية للتأتى على اﻷخضر واليابس ولتخلف ورائها تركة ثقيلة من المشاكل و العراقيل كافية لإيقاف عجلة التنمية في بلدية اكجوجت اليتمية ،
وتكفى الأدلة السابقة والمتوفرة للمطالبة بالتحقيق في هذه التركة عن من يتحمل مسؤولية هذا الفساد؟ و محاكته  المسؤول ومحاسبته على هذ الجرائم التى مورست بحق أموال الشعب ..
وفي ظل الظرف الجديد بإنتخاب عمدة جديد لبلدية اكجوجت و مجلس جديد و فى ظل انفتاح على قوى المجتمع المدنى والشباب تحتاج المدينة اليوم لجهود جبارة ﻷعادة إعمار البلدية ومنحها دورها الرائد في التنمية المحلية ..


****
ملاحظة : يسمح بنقل هذا المعلومات و نسخها  و تدوالها لجميع المواقع و الصحف و الأشخاص دون تقييد أو شرط باستثناء ذكر المصدر..

 
مدونة مدينة اكجوجت © 2012 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates