شذرات من تاريخ اكجوجت

الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2011 Libellés : ,
تحل علينا بعد ايام قليلة الذكري 51 لعيد اﻷستقلال الوطني 28 من نوفمبر المجيد ، مدونة مدينة اكجوجت و بهذه المناسبة تهنأ الشعب الموريتاني و تهنأ جمهورها الكريم ، و تنشر مقتطفات كتبت بأيادي غربية ودونت بطولات و أمجاد هذا الشعب فوق أرضه و دافاعا عن وطنه ، و اليكم بعضا من هذه المقتطفات و التي نقلناها من مصادرها الفرنسية بدون زيادة ولا نقصان :





"بدأت القبائل الصحراوية تقاتل بطريقة اكثر جرأة و تخطيطا ، فهاجموا المراكز والمفارز و القوافل و قطعوا خطوط التلغراف والمواصلات.
لقد ركز الشيخ حسن جهوده في اتجاهين يبدوان في غاية الخطورة : مركز اكجوجت و جمالة تكانت تحت قيادة النقيب مانجين Mangin. فأمير آدرار ولد عيده قاد الهجوم علي مركز اكجوجت مما ادي الي قتل النقيب ربو Repoux في 16 من مارس .وفي 17 افريل قتل ضابطين فرنسين و اكثر من 20 قناصا علي يد البيضان، قرب بئر دامان .
في 22 مارس ، هاجمت مجموعة ولد عيده مفررزة فرنسية اخري علي بعد 15 كيلومتر من اكجوجت, وفي 10 سبتمبر تم استراجاع المنطقة من قبل القبائل الصحراوية. و انسحب الفرنسيون الي السينغال.
وشكل سقوط اكجوجت خبرا مدويا اثار حماسة مزيد من القبائل الصحراوية لأنضمام لأمير ."

آ لتلو كوديو : صحفي ايطالي، مراسل عدد من المجلات الصحفية في المغرب(1)



"الجزء الأول مهمتي انتهي . تم اجلاء اكجوجت و تخريبها و نحن انسحبنا لنحفظ الشرف فلقد قاتلنا الأعداء. و توقفنا عن المواجهة في آدرار، برجيمات، مركز انشيري " فريرجيان : جندي فرنسي سابق(2)

"لقد كان إنشاء موقع أكجوجت سنة 1908 سببا لأولي إخفاقاتنا.فالمنطقة التي اختيرت لإقامة هذا الموقع وإن كانت من أهم المناطق إذ تحمي الترارزة من جهة المنافذ الجنوبية لآدرار إلا أن اختيار محل الموقع غير مريح،إذ يعتبر المركز مسرحا لصخور عظيمة" الرائد جيليه ، "التوغل في موريتانيا"






--------------------------------------------------------------------------------

[¹]Guerres et paix au Maroc: reportages, 1950-1990  ||  By Attilio Gaudio 

[2] Mauritanie, 1903-1911: Memoires de randonnees et de guerre au pays des Beidanes

0 commentaires:

إرسال تعليق

 
مدونة مدينة اكجوجت © 2012 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates