أكجوجت : اختتام اﻷسبوع الثقافي نسخة 2012

الثلاثاء، 25 سبتمبر، 2012 Libellés :


شهدت مدينة اكجوجت اليللة البارحة ، و في اطار أختتام الاسبوع الثقافي الجهوي  لمدينة اكجوجت المنظم من طرف المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة بأكجوجت ، تنظيم اﻷمسية الختامية لهذا اﻷسبوع وقد حضر هذه اﻷمسية كل من والي ولاية اينشيري وعمدة بلدية اكجوجت وممثل شركة ام س ام والمندوب الجهوي لوزارة الشباب والرياضة وبعض أئمة المساجد والصحافة الرسمية والحرة وجمهور غفيرمن ساكنة الولاية .
وقد تم افتتاح هذه الأمسية الإختتامية  بآيات من الذكر الحكيم مع القارئ محمد عبد الرحمن ولد الدو الفائز بجائزة مسابقة تجويد وحفظ القرءان كاملا قبل ان يلقي عمدة بلدية اكجوجت كلمة هنأ من خلالها المندوبية الجهوية على الجهود الجبارة التي قامت بها من اجل إنجاح هذه التظاهرة السنوية مثمنا إدماجها  لبعض الألعاب التي لم تكن موجودة من قبل كسباق الدرجات وألعاب القوى في المسابقات المنظمة ، كما شكر السيد العمدة الحكومة الموريتانية على العناية التي توليها للشباب في اطار سياسية وزراة الثاقفة والسباب والرياضة.
 وفي نفس السياق شكر المندوب الجهوي لوزارة الثقافة والشباب والرياضة  كل الأندية الثقافية والرياضية والشبكة الجهوية التجمعات الشبابية وبلدية اكجوجت وشركة MCM ومؤسسة بتار وإخوانه وتجمع مقاولات SMBTD على مساهمتهم في إنجاح هذا الأسبوع الثقافي.
السيد رئيس الشبكة الجهوية لتجمعات الشبابية  شكر هو الأخر في كلمة له  المندوبية الجهوية وبلدية اكجوجت على العناية التي يولييانها لشباب مقدما مجموعة من المطالب تتمثل في توصيل الماء والكهرباء إلى مقر الشبكة و تزويده باللوازم الضرورية وتمويل المشاريع المدرة لدخل من اجل تقليص البطالة في صفوف الشباب و انشاء ملعب بلدي جديد يستجيب للمعايير الدولية و إقامة دورات تكوينية للشباب في مجال اﻷدراة و المعلوماتية والسينما والمسرح.

وقد تخللت الأمسية فقرات شعرية ومدائح نبوية لفرقة الدحن ولد اطوير الجنة للمديح النبوي و سكتش لنادي الحدائق الثقافي والرياضي وأغنية جماعية تحث على الوحدة الوطنية لنفس النادي .

ثم بدأ بعد ذلك تقسيم الجوائزوهي على النحو التالي :

1.  جائزة حفظ وتجويد القرءان كاملا : المرتبة الأولى محمدعبدالرحمن والد الدو والمرتبة الثانية الحسن ولدعيدالله
2.  جائزة حفط وتجويد نصف القرءان : السيد محمد الأمين ولد ملعينين
3. جائزة حفط وتجويد ربع القرءان : محمد فاضل ولد سيد محمد
4. جائزة المديح النبوي حصلت عليها فرقة الدحن ولد أطوير الجنة للمديح النبوي.
5. جائزة الشعر الفصيح  حصل عليها بباه ولد يحفظ .
6. جائزة الشعر الشعبي حصل عليها محمد سالم ولد محمد فال.
7. جوائز الالعاب التقليدية  :

  • لعبة أكرور كانت من نصيب فطمة بنت أزناك وعيش فال بنت سيد. 
  • لعبة السيك فازت بها كل من أماش بنت الكور وخنبور بنت بنب.
  • لعبة ظامت فاز بها حماد ولد هيب و أماد ولد اهميمد. 
  • لعبة ضمي فاز بها سيد ولد بلال والحسن ولد معطل. 

8. جوائز المسرح : في المرتبة الأولى نادي الحدائق وفي الثانية نادي النجوم. 
9. جوائز سباق الدراجات : في المركز الأول محمد عبد الله ولد الشيخ من نادي صلاح الدين وفي الثانية شين ولد عثمان من نادي لحريكفه.
10. سباق العاب القوى :

  • 100 متر فاز بها سيدات ولد محمد نادي الوئام ومحمد ولد احمد نادي صلاح الدين.
  • 200 متر فاز بها حمادي با من نادي المخضرمين واحمد ولد سيد من نادي الحدائق. 
  • 1500 متر فاز بها حمود ولد أبوه من نادي الحدائق وعبد القادر ولد الحسن من نادي النجوم. 
11. لعبة الشطرنج:  فاز بالمرتبة الأولى أعل امبكه وفي الثانية مريم بنت محمد ولاء.
12 لعبة كرة القدم : حصل على المركز الأول نادي صلاح الدين وفي المرتبة الثانية نادي الحدائق.

وفي الأخير اختتم السيد الوالي الأمسية بكلمة ثمن فيها العمل الجبار الذي قامت به المندوبية من اجل إنجاح هذه التظاهرة السنوية.

يذكر ان اﻷسبوع الثقافي تواصل طيلة  ثلاثة ايام وشهد ثلاث امسيات ثقافية قدمت خلالها اسكتشات و وصلات مديحية وفقرات شعرية و غنائية.
كما لم يسلم هذا اﻷسبوع من بعض الأخطاء  شملت التنظيم وغياب التنافس حيث لم يتقدم للمسابقة الشعر الفصيح الا متسابق واحد و كذلك المديح و المسرح . كما لم تستلم الفرقة الفائزة بجائزة الكرة الحديدية اي جائزة و شهد سباق الدرجات عدة اصابات للمتسابقين و تحطم للدراجات هوائية بفعل رداءة تصنيع هذه الدرجات.
كما اشتكي البعض من الشباب الذين استطلعت مدونة مدينة اكجوجت آرائهم من غياب لجنة تقويم لمثل هذا النشاطات و عدم اشعار اﻷندية بموعد انطلاقها من اجل ﻷستعداد لها وغياب الشفافية خاصة في ما يتعلق بقيمة الجوائز المرصودة للمسابقات قبل انطلاقها.
أما في ما يخص الجمهور فقد اشتكي من سوء التنظيم و غياب لجنة اعلامية لتحسيس باﻷنشطة و كون الأمسية الختامية لم تشتمل علي جديد فهي مجرد اعادة لفقرات من اﻷمسيتين السابقتين وغياب الفن عن جميع امسيات اﻷسبوع.
                                                                            اكجوجت ـ سيدمحمد ول محمد لمين 

0 commentaires:

إرسال تعليق

 
مدونة مدينة اكجوجت © 2012 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates