أكجوجت : انطلاق اﻷسبوع الثقافي الجهوي في نسخته الثانية...

الأحد، 23 سبتمبر، 2012 Libellés :

أشرف والي ولاية اينشيري السيد جالو آمادو عمر، ليلة البارحة ، علي انطلاق فعاليات النسخة الثانية من الأسبوع الجهوي للثقافة بمدينة أكجوجت ، وفي كلمة له بالمناسبة أكد السيد الوالي ان هذا الأسبوع اصبح واقعا و هدفا سنويا تسعي من وراءه وزراة الثقافة الي خلق جو مناسب يساهم في خلق الوعي  لدي الشباب عن طريق  توفير فرص للتلاقي والاحتكاك والتقارب لإبراز قدراته.
السيد الوالي مفتتحا اﻷسبوع الجهوي للثقافة
كما أكد ان هذا اﻷسبوع جاء استجابة للتوجيهات السامية لرئيس الجمهورية السيد محمد ول عبد العزيز وفي اطار برنامج حكومة معالي الوزير اﻷول   ، موجها في نفس الوقت نداء الي المندوبية الجهوية و شبكة الجمعيات الشبابية ﻷستفادة من الجو اﻷيجابي الذي توفره السياسة العامة للوزارة الثقافة و الشباب والرياضة.
 وقد تميزت اﻷمسية اﻷفتتاحية لهذا اﻷسبوع بحضور السلطات المنتخبة ممثلة في عمدة بلدية اكجوجت باﻷضافة الي ممثل لشركة MCM في حين لوحظ غياب السلطات الأمنية و العسكرية ، وقد افتتحت اﻷمسية بآيات من الذكر الحكيم قبل ان تقدم فرقة غنائية من نادي الحدائق اغنية جماعية عن الوحدة الوطنية  ثم قدمت فرقة الدحني ول اطوير الجنة للمديح النبوي فقرة مديحية ثم تلي ذلك اسكتش عن الوحدة الوطنية قدمه نادي النجوم  متبوعا  باسكتش  آخر عن خطورة المخدرات .
وقد انحصرت المداخلات الشعرية في مداخلة مقتضبة من الشعر الحساني قدمها الشاعر بباه ول يحفظو تركزت حول أهمية المحافظة علي الموارد الطبيعية و الوحدة الوطنية.
ويري مراقبون ان اﻷمسية اﻷفتتاحية لهذا اﻷسبوع كانت بعيدة  كل البعد عن المستوي المرجو منها خاصة عند اﻷخذ بعين اﻷعتبار للحجم الغلاف المالي المرصود لهذا اﻷسبوع من طرف الدولة وفي ظل وجود الشركاء مثل شركة MCM و بلدية اكجوجت  ، كما لوحظ سوء التنظيم وغياب كلمة المندوب الجهوي للوزراة الثقافة وكذلك كلمة رئيس الشبكة الجهوية للجمعيات الشبابية وكثرة اﻷخطاء التنظيمية في هذه اﻷمسية .
يذكر ان اﻷسبوع الثقافي بالمدينة يتواصل للمدة 3 ايام ويشمل عدة عروض و مسابقات رياضية تشمل كرة القدم والكرة الحديدية والشطرنج واﻷلعاب التقليدية مثل ظامت والسيـك و أخري ثقافية تشمل مسابقات في  القرءان الكريم والشعر الفصيح و الشعبي  باﻷضافة الي سباقات الجري و الدراجات الهوائية.
 وقد لوحظ خلال اليوم اﻷول لسباقات الدراجات اخطاء تنظيمة جسيمة أدت الي اصابات في صفوف المتسابقين بفعل سوء التنظيم وعدم توقيف حركة مرور السيارات علي طريق انواكشوط ـ اطار اثناء السباق كما  تحطم دراجتيين هوائيتن اثناء سباق و هو ما عزاه البعض الي رداءة صناعة هذه الدراجات. 
جانب من الحضور
فرقة اهل الدحني ول اطوير الجنة
الحضور الرسمي
اسكتش لنادي النجوم





0 commentaires:

إرسال تعليق

 
مدونة مدينة اكجوجت © 2012 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates